ما هو سبب اعتلال الكلية السكري؟


اعتلال الكلية السكري هو واحد من أهم مضاعفات مرض السكري. ومرضى السكري هم أكثر عرضة للمعاناة من أمراض الكلى، ثم ما هي العوامل التي تحفز اعتلال الكلية السكري؟

العوامل الوراثية: وفقا للدراسات ذات الصلة أظهرت أنه في بعض الأسر التي تعاني من مرض السكري تاريخ مرض السكري، كان معدل اعتلال الكلية السكري أعلى بكثير من المرضى الذين ليس لديهم تاريخ عائلي من ارتفاع ضغط الدم. وهناك أيضا اختلاف في حدوث اعتلال الكلية السكري بين مختلف الأجناس. وهذا يدل على أن حدوث اعتلال الكلية السكري والعوامل الوراثية.

شذوذ تدفق الدم الكلوي: ارتفاع نسبة السكر في الدم، فرط التصنع الكبيبي، وزيادة الضغط في حالة الترشيح البروتين زادت، ويمكن أيضا أن تودع في الغشاء القاعدي الكبيبي، وتعزيز انتشار مصفوفة، وتشكيل حلقة مفرغة، ويمكن أن يسبب عقدة التهاب المفاصل ومنتشر الكبيبات.

ارتفاع ضغط الدم: ارتفاع ضغط الدم والاعتلال الكلوي السكري لا يرتبط مباشرة إلى حدوث، ولكن ارتفاع ضغط الدم الأصلي أو مسار الوقت لبروتينية الصغرى عندما يمكن أن ضغط الدم تسريع تقدم اعتلال الكلية السكري وتدهور وظائف الكلى، وزيادة تصريف الزلال البول.

ارتفاع السكر في الدم: اعتلال الكلية السكري وارتفاع السكر في الدم ترتبط ارتباطا وثيقا ضعف السيطرة على مستوى السكر في الدم يمكن تسريع عملية تطوير اعتلال الكلية السكري، جيد السيطرة على مستوى السكر في الدم يمكن أن تؤخر بشكل كبير تطورها.